Skip Navigation Linksالصفحه الرئيسيه

تجاوز الدور التاريخي والحضاري لف

مقدمة

يعد سجل رواق للمباني التاريخية في فلسطين غاية في الأهمية، كونه يتعامل مع أكثر مكونات التراث الثقافي الفلسطيني تعرضاً للتهديد في أيامنا هذه، وكونه أول سجل من نوعه يوثق أحد مكونات التراث الثقافي والطبيعي في فلسطين، وهو المباني التاريخية في مراكز المدن والقرى في الضفة الغربية، بما فيها القدس العربية، وقطاع غزة.

فعلى الرغم من وجود مسوحات عدة للمواقع الأثرية في فلسطين (المسوحات البريطانية والأردنية والإسرائيلية والفلسطينية) فليس هناك، حتى لحظة نشر هذا السجل، أي جرد أو سجل مكتمل للمباني التاريخية في فلسطين.

لذلك بادر رواق- مركز المعمار الشعبي منذ العام 1994 بالعمل على مشروع تسجيل المباني التاريخية في فلسطين، حيث يمكن اعتبار هذا السجل خطوة أولى في مسيرة طويلة من أجل حماية التراث الثقافي والطبيعي في فلسطين. ولأننا نؤمن بأن الحماية تبدأ بالمعرفة، فهذا ما يوفره سجل رواق، إذ يتضمن معلومات معمارية موسوعية وصفية حول ما يزيد على الخمسين ألف مبنى تاريخي (50320 مبنى)، موزعة على 422 تجمعاً سكانياً، منها ست عشرة مدينة رئيسة، و406 قرى، موزعة على إحدى عشرة محافظة في الضفة الغربية وخمس محافظات في قطاع غزة. كما تأتي أهمية هذا السجل، ليس فقط بالمعلومات التي يحتويها حول عدد لا يستهان به من المباني التاريخية، بل أيضاً باحتوائه على أرشيف من الخرائط المحوسبة. إذ يحتوي على أكثر من 400 خريطة محوسبة تم العمل عليها لتحويلها من خرائط ورقية غير دقيقة إلى خرائط محوسبة. كما يتضمن السجل أيضاً أرشيف صور للمباني القديمة، بحيث يزيد عددها على 45000 صورة. وبذلك، يشكل سجل رواق للمباني التاريخية في فلسطين وثيقة مهمة تجمع بين المعلومات وتحديد المواقع على الخرائط، بالإضافة إلى الصور.

 

تنويه

دقة قاعدة البيانات التي يتم عرضها على هذا الموقع الالكتروني غير مضمونة، كما أن المعلومات المنشورة هنا هي للمعرفة فقط. إن أسماء الملاكين والملكيات دائمة التغير بدون أي إشعار أو إنذار وبالتالي فإن المعلومات المنشورة تتعلق بالأسماء التي كانت مستخدمة عندما قام طاقم العمل بتسجيل المبنى. كما أن المعلومات لا تشمل أفنية المنازل أو الساحات المقامة عليها أو بعض الإنشاءات المقامة على تلك الساحات وذلك لأن التسجيل قام على أساس الظاهر من حدود المباني والملكيات وليس على أساس صكوك الملكيات الرسمية. الخرائط الرسمية من الجهات المختصة والتي تظهر حدود الأراضي والمباني هي الطريقة الأمثل للتأكد من تسجيل أي مبنى أو ساحة وهي الوثيقة المعتمدة في المحاكم. الرجاء التذكر أن المباني المسجلة هنا هي ملك لأشخاص وعائلات وعليه نرجو احترام خصوصية وملكية هؤلاء الأشخاص.  نشر هذا السجل لا يستنتج أو يخمن أية حقوق ملكية لأي مبنى كان.

ملاحظة: هذا السجل يعكس حالة المباني في لحظة تسجيلها (في تاريخ التسجيل الظاهر لديكم) وبالتالي يجب أخذ المتغيرات الزمنية كالهدم والإضافات والترميم وإعادة البناء...الخ في عين الاعتبار.

 

 

All Rights Reserved ? RIWAQ
Designed by ESE Co.

I anticipate the alleged value, is that Rolex has a about ample trading market, if you wish to buy out the table will be about easy, but aswell because of rolex replica Rolex's Models are absurd to change, about can advertise a little expensive. But like the annual one hundred thousand to buy aback the Rolex, cutting two years, would like to advertise one hundred thousand, it is absurd to estimate, because For the use of replica watch the process, the movement will abrasion and tear, the artefact will be damaged. If the adored metal table may be better. In fact, the apple in accession to their own, there is no East West is to bottle the bulk of the house, and now looks actual admired but aswell a lot of rolex replica appreciation, but actually bulk it? To our next generation, a child's easily are a few sets Room, it is estimated that the bulk will be the bulk of cabbage. So, wish to buy a table if you buy it, do not accede the bulk of the matter. If you actually wish to hedge, buy a large Gold armlet on duke to solve.